Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأكل والشرب

تفسير حلم الماء لخليل ابن شاهين الظاهري

الماء في الحلم يؤول على عدة أوجه: عيش فيه أمان ورزق فيه استقرار وطهارة وحسنة وبركة ونقاء نفس وولد وعدل ومكسب ومال ورخاء…

تفسير الماء في الحلم لابن سيرين

قال ابن سيرين: الماء في الحلم يدل على الحياة لقوله تعالى ” وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ “. فمن رأى كأنه شرب من ماء نقي، فإنه يحيا حياة طيبة ورؤياه خير وبشارة، وإن كان الماء في الحلم كدرا فإن الرائي قد يشهد حياة عسيرة فيها غم وكدر.
قال ابن سيرين أيضا: إذا رأت المرأة كأنها تسقي الماء العفن، أو الملوث، فإنها تمشي بين الناس بالنميمة وتؤذي أهلها بلسانها.
ومن رأى في الحلم كأنه ينظر في الماء الصافي، حتى رأى وجهه فيه جمال وبهاء، فإنه يحسن إلى أهله ويصنع معروفا أو يأتي إحسانا.

تفسير الماء في الحلم للكرماني

قال الكرماني: الماء الساخن في الحلم يدل على عجز وحزن وبؤس وشجن وتعاسة.
من رأى كأنه جمع الماء بردائه فذلك تقلص في ماله وكسبه.
ومن رأى كأنه تناول الماء في وعاء جديد من زجاج فشربه، فإن زوجته تحبل.
ومن رأى كأنه قدم لشخص الماء دون مقابل، فإنه يصنع معروفا، ولعله يكون سبب خير لذلك الشخص.
ومن رأى في الحلم كأن في يده كأسا يشرب منها الماء، وكان أعزبا، فإنه يتزوج امرأة كريمة فاضلة نقية النسب عفيفة، نبيلة الخلق، ذات دين ومكرمة.

تفسير الماء في الحلم لجابر المغربي

قال جابر المغربي: زيادة الماء في أوانها بكل أرض خصبة، تدل على سلامة الرائي لقوله تعالى ” وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ “.
ومن رأى كأن الماء يصب في أرض، فإنه يدل على خصوبة تلك الأرض في تلك السنة لقوله تعالى ” أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا “.
ومن رأى كأن في مسكنه مياه صافية، فإن له معيشة طيبة وكسب و غنيمة، فإن كانت المياه عكرة دل الحلم على حياة ظنك مستعصية فيها ألم و تعب و كدر.
ومن رأى كأنه في الماء، وهو قوي الجسم، فذلك يدل على اشتغاله بشأن عسير ويكون فاعلا مقتدرا وسط أهله و قومه .
ومن رأى كأنه دخل الماء بلباسه ولم يبتل، أو كان مستورا، فذلك يدل على شدة الورع وصواب اليقين والتوكل على الله في كافة الشؤون، وتكون أحواله سوية في الدنيا والآخرة.
من رأى في الحلم كأنه يحول الماء إلى موضعه أو منزله، فذلك يدل على تحول إيجابي في كسبه و رزقه و معاشه.
ومن رأى شخصا ضخ عليه الماء، فإنه يصيب منه خيرا وحسنة، فإن كان الماء متعكرا أو كريها في طعمه و رائحته فإنه يصيب من ذلك الشخص مكروها .

تفسير الماء في الحلم للإمام جعفر الصادق

قال جعفر الصادق: حلم الماء يؤول على خمسة أوجه، قناعة صادقة وبأس وأمر شاق ومخالطة أصحاب الشأن وعمل فيه مبرة وإحسان لذوي الدين والإيمان.

تفسير الماء في الحلم لأبي سعيد الواعظ

قال أبو سعيد الواعظ: من رأى كأنه شرب الماء في قدح أو كأس أو كوب فإنه يرزق ولدا صالحا مؤمنا تقيا.
من رأى في الحلم كأنه شرب من الكأس ماء صافيا، نال المراد وبلغ المسعى وشهد الخير في أهله وزوجته وولده.

تفسير كأس الماء في الحلم

كأس الماء إن كان من الزجاج، فهو يدل للرجل على المرأة، وإن كان قدح الماء من معدن مثل الحديد أو النحاس أو الفضة أو الذهب فهو يدل للمرأة في منامها على الرجل. وأفضل المعادن تأويلا في الكؤوس والأقداح هو معدن الفضة وأسوء معدن في الكؤوس والأكواب والأقداح هو النحاس والقصدير.

شرب الماء في الحلم

ومن رأى في الحلم كأنه شرب الماء من قدح حتى فاض أو طفح فإن كان أعزب تزوج وينطبق هذا التأويل على الفتاة العزباء أيضا.
ومن رأى كأنه شرب ماء أكثر مما تعود أن يشربه في اليقظة، فإن عمره يمتد ويطول في الخير والنعم، فإن شرب الماء صافيا، سلم من عدو أو مرض أو شقاء.

تفسير وضع اليدين أو الرجلين في الماء

ومن رأى في الحلم كأنه يضع يده أو رجله في الماء البارد أمن من أمر كان يخشى حدوثه أو يتوجس منه ضررا.
فإن كان ذلك الماء ساخنا أو مغليا فإن وضع اليدين فيه أو الساقين يدل على متاعب وهموم أو عمل فيه مشقة وضائقة.

الماء الراكد والمتسخ في الحلم

الماء الراكد أو الآسن في الحلم، يدل على ضعف أو هوان، وقيل المياه الراكدة في بركة أو سبخة تدل على السجن لمن رأى كأنه يقع أو يغرق فيها.
من رأى في بيته ماء أسود، فذلك يدل على حزن أو بؤس. وشرب الماء الأسود يدل على التيه و الظلالة، والماء النتن أو العفن رزق حرام .
الماء الأصفر أو المصفر يرمز إلى المرض الشديد الذي يستوجب مداواة سريعة، وربما دل الماء الأصفر على الغيرة أو الندم، و ربما دل على الحسد و الغيض أيضا.
أما الماء المالح في الحلم فهو كرب و عجز، والماء المتسخ سوء حال و معيشة و ربما دل على العوز .
ومن رأى كأن الماء خسف أو غار، فإن كان الرائي صاحب منصب فإنه يعزل من منزلته، و رؤية ذلك لغير أصحاب المناصب، تدل على مذلة أو مهانة أو تردي أو خسران لقوله تعالى ” قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاءٍ مَّعِينٍ “.

الماء الساخن في الحلم

وأما الماء الحار الشديد أو الماء المغلي، فهو في الحلم غم من جهة الحاكم، فمن رأى كأنه اغتسل به ليلا أصابه هلع من رجل ظالم، وإن كان ذلك الماء المغلي كدرا فهو حيف وغبن.
وقيل أيضا الماء الساخن المتسخ من حيث المعنى هو رجل متعسف شديد الطغيان، وقيل أيضا الماء المتسخ الساخن يدل على رجل أثيم جاهل يأتي السوء ويدعي اليقين.
جاء في التأويل أيضا: الماء المغلي في الحلم يدل على غلاء المعيشة و ارتفاع الأسعار.

رؤية الماء يجري في الحلم

جريان الماء في الحلم من تحت القناطر والجسور، يدل على خير في رجل يتبعه الناس فيبلغهم مقاصدهم، وقيل أيضا: الماء الجاري في الحلم يدل على رجل كريم محسن.
من رأى في الحلم كأنه أخذ الماء من جسر أو ساقية، فإنه يكتسب مالا من رجل سخي لأن المعابر والقناطر والجسور تدل في الأحلام على أهل الوصل والكرم.
والسواقي نساء فيهن خصال الجود والإحسان، والماء في هذا السياق يؤول بالمال والإنفاق.
ومن رأى كأنه أصاب شيئا من ماء البحر فإنه يحصل على مال بواسطة رجل قوي مهيب.
ومن رأى كأنه حظي بماء في مكان بعد شح أو ندرة أو عطش، فإنه في يقظته يغنم مالا بعد مشقة أو جهد وتعب.
ومن رأى ماء مخبئا في شيء من الأشياء، فذلك دليل دهره فما شربه منه يكون بمقدار ما ذهب من سنوات عمره.
أما سائر المياه التي تستخدم للعلاج فهي في الحلم تدل على الرزق والمنافع.
المصدر: مقتبس بتصرف| كتاب الإشارات في علم العبارات| فصل في رؤيا المياه| خليل ابن شاهين الظاهري 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى