الموتالميت

مصافحة الميت في المنام وتفسير سلام الميت لابن سيرين

تفسير مصافحة الميت في المنام للرجل والمرأة المتزوجة والعزباء

مصافحة الميت في المنام تدل على المنفعة والبيعة والتقيد بالخير. فمن رأى كأنّه يصافح ميتا ويعانقه أو رأى ميتا صالحا يصافحه، زادت مودة الرائي في الدنيا، وثبتت لديه الألفة، لأنّ النبي -صلى الله عليه وسلم-قال: “المصافحة تزيد في المودة”. ومن رأى أن ميتا يسلم عليه، فإنّه يصيب خيرا وأجرا إن كان الميت من الصالحين.

مصافحة الميت في المنام
مصافحة الميت في المنام

تفسير مصافحة الميت في المنام لابن سيرين

من رأى في المنام أنّه سلم على ميت ليس بينه وبين أهله عداوة، أصاب فرحاً. وإن كانت بينه وبين أهل الميت عداوة، فإنّه يظفر بهم، ويأمن مكرهم ولؤمهم. ومن رأى كأنّه سلم على ميت لا يعرفه، فإنّ ذلك أمان من عذاب الله عزّ وجلّ.

وإن رأى أنّه سلّم على ميت يعرفه، فإنّه يتزوج امرأة من أهله، وينال رزقا لقوله تعالى: “لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ ما يَدّعُون. سَلَام قَوْلاً مِنْ رَب رَحيمٍ”. فإن سلم عليه شاب ميت لا يعرفه فإنّه يسلم من شر أعدائه.

ومن كان يخطب ابنة رجل ميت، فرأى كأنّه يسلم على ذلك الميت، فرد عليه سلامه، فإنه يتزوجها، فإن لم يرد سلامه فإن أهلها يرفضوه. وكذلك إن كان بينه وبين أهل ذلك الميت تجارة، فإن رأى في المنام كأنّه سلم عليه فرد جوابه، استقامت تلك التجارة مع أبناء الميت أو أحفاده، فإن لم يرد الميت السلام لم تستقم التجارة أو المصلحة.


تفسير مصافحة الميت في المنام للعزباء

مصافحة الميت للعزباء في المنام تعتبر من الرؤى المحمودة، خاصة إذا كان الميت من الصالحين أو كان من الأبوين أو من الأهل عموما. وتدل مصافحة الميت وسلامه والتسليم عليه في الحلم على مصادفة الخير، خاصة إذا كانت المصافحة والتسليم باليد وعلي وجه الخصوص اليد اليمنى. إذ تشير هذه الرؤيا إلى بلوغ أمنية أو حدوث مسألة ترجوها العزباء وتتمناها.

  • مصافحة الميت في منام العزباء تدل على انقضاء الضير. خاصة إذا ظهر الميت في الحلم في كسوة ورداء أبيض أو أخضر أو كانت هيئته تدل على حسن مآبه في الآخرة.
  • جاء في كتاب تفسير الأحلام الكبير لابن سيرين: تُحمَد مُصَافحَة الميِّتِ إِذَا كان شيْخًا أو كان جدُّ لِلرَّائية، لأن الشيخ والجد في المنام من رموز الدين. فمن رأت كأنها تسلم على جدها الميت، فإنها تقيم الفرائض والسنن ويصلح حالها وكذلك جميع أعمالها.
  • يحمد في المنام أيضا أن ترى العزباء كأنها تلقي التحية على شخص ميت من الصالحين. لأن التسليم بالكلام يشير إلى السلام والأمان في الحياة.
  • من كانت متوجسة أو خائفة من أمر، ورأت في المنام ميتا من الصالحين يصافحها، فإنها تأمن في عيشها ورزقها ويطول عمرها. لأن مصافحة الأموات وعناقهم في الرؤيا تدل على طول العمر وكذلك الهناء. شريطة أن يظهر الميت في هيئة ومظهر حسن. إذ كره ابن سيرين رؤية الميت المتسخ أو الذي تنبعث منة رائحة كريهة.
  • من رأت وهي عزباء كأنها تصافح ميتا شابا تعرفه وكان من أهلها أو جيرانها أو عشيرتها، فإنها في اليقظة تصادف حظا طيبا. فإن صافحها وقبلها نالت القبول والرضا.
  • فإن رأت العزباء في المنام الميت يصافحها ثم يضمها إليه نالت الحظوة والأمان. فإن صافحها الميت الشاب ثم أعطاها خاتما من ذهب أو فضة، فإنها تشهد خطبة قريبة أو زواجا.
  • فإن رأت العزباء في المنام كأن الميت الشاب يصافحها بحرارة وبكثير من الود والشوق، فإن لها غائبا يعود وربما دلت الرؤيا على رجوع الحبيب أو الخطيب.
  • كل سلام على الميت في المنام محمود، عدا أن يظهر الميت حافي القدمين أو يرتدي أسمالا أو كان أشعث الشعر. لأن الميت الشقي في منام العزباء يدل على الشقاء كما يرمز الميت السعيد إلى النعيم.
  • الخير كل الخير في أن ترى العزباء في المنام كأنها تصافح نبيا أو صحابيا جليلا أو وليا صالحا أو شهيدا. فإن هي رأت ذلك فإنها تحيا في مبرة وتشهد خيرا في حياتها كلها.

الخير دائما في مصافحة الأب الميت لأنه رمز الأمان وكذلك الأم الميتة والجدة والخالة والعمة المتوفاة كل هؤلاء رموز خير واطلالتهم في حلم فيه سلام ومصافحة، تدل على ورود البشائر. وتضل المصافحة في التأويل صفح ومودة وخير. وكل تسليم باليمين يمن وبركة. فطوبى لكل فتاة ترى في الحلم كأنها تصافح الميت من الأخيار والمحسنين.


تفسير مصافحة الميت في المنام للمتزوجة

مصافحة الميت في منام المتزوجة تؤول وفقا لحالة الميت وصفته وسمعته في الدنيا. فإن كان الميت صالحا فإن مصافحته والتسليم عليه بركة. وان كان مسيئا جاحدا أو من الذين ساءت اخلاقهم وفسد دينهم فلا خير في مصافحتهم في الحلم.

  • الخير كل الخير في ان ترى المتزوجة ميتا من الاقرباء يصافحها ويسلم عليها ضاحكا مستبشرا لأن الابتسامة في الرؤى المتصلة بالموتى دليل بشارة.
  • إذا رأت المتزوجة على سبيل المثال كأنها تصافح جدها الميت الذي جاء يزورها، فذلك مؤشر نعمة تحدث في ذلك العام، أو بركة تحل في بيت الرائية. فإذا كانت المتزوجة تصبو الى إنجاب الولد، ورأت كأنها تصافح جدها الميت أو أباها المتوفي فإنها -بإذن الله-تعالى تنجب الذكر. فإن كانت التي سلمت عليها في المنام أمها أو جدتها الميتة، فإنها -بإذن الله-تنجب الأنثى. هذا فيما يتعلق بالمتزوجات اللاتي يأملن في الحمل والانجاب.
  • أما المتزوجة التي تعيش ضرفا صعبا خاصة فيما يتعلق بعلاقتها بالزوج، فإن هي رأت في الحلم كأنها تصافح شخصا ميتا تحبه، ورأت كأنه يرد عليها السلام، فذلك تأويله صلح مع الزوج.
  • اما المتزوجة التي تعيش عوزا وفاقة أو حاجة، ورأت في المنام كأنها تصافح ميت قريبا من الصالحين، فإن المصافحة والسلام في هذا المشهد تعبير عن ذهاب السوء والهم واطراد العيش بما فيه خير لها ولأبنائها وزوجها.

كلما حسن السلام والتسليم ورافقهما في المنام ود وألفة وكلام طيب، دلت الرؤيا للمتزوجات على حدوث الخير والبشائر. وقد استحسن ابن سيرين في المنام مصافحة الميت المؤمن والقريب والصديق والجار. شريطة أن يظهر كل هؤلاء في هيئة حسنة ومطمئنة.


تفسير مصافحة الميت في المنام للحامل

مصافحة الميت في المنام للحامل تعتبر أيضا من الرؤى المحمودة، خاصة إذا كان الميت معروفا أو كان من أهل الرائية وعشيرتها. فإن تزامنت الرؤيا مع قرب موعد الوضع والولادة، فإنها تدل على البشر والسعادة والطمأنينة.

الخير كل الخير في هذه الرؤيا أن يصافح الميت الحامل بيمينه. لأن اليد اليمنى في التأويل بركة ونعمة تجزى. والخير أيضا في أن ترى الحامل الميت الذي يصافحها يرتدي الثوب الأبيض، لأنه من رموز التعافي والشفاء وزوال الهم والكرب.

الخير أيضا في أن تصافح الحامل ميت ضاحك بشوش أو ميتة مستبشرة. فإن هي رأت ذلك تحققت لها أمنية واستقر لها رجاء ونالت أفضل العطاء من لدن الخالق.


تفسير مصافحة الميت في المنام للمطلقة

مصافحة الميت في منام المطلقة تعود من الرؤى الطيبة والباعثة على التفاؤل طالما كان حضور الميت في الحلم من البشائر. بمعنى أن يظهر الميت في ثوب نظيف ووجه صبوح مشرئب بالنور. لأن الميت البائس والحزين لا تحمد رؤيته.

  • الخير في أن ترى المطلقة كأنها تصافح جدها الميت في المنام. لأن مصافحة الجد الميت والتسليم عليه وتقبيله ومعانقته، تعد من دلائل الخيرات في الدنيا.
  • من كانت من المطلقات مهمومة أو حزينة ورأت جدها الطيب في المنام يصافحها ويحنو عليها بكل عطف وأمان، فإنها في يقظتها تشهد خيرا في دينها ودنياها وتأمن من العوز والفاقة.
  • ينطبق ذات التأويل على المطلقة التي ترى في منامها كأنها تصافح أباها أو شقيقها الميت. فإن بدت على وجوههم الفرحة دلت الرؤيا على خير تصيبه الرائية فيما تصبو إليه وتعلق به فؤادها.

جاء في التأويل: مصافحة الميت الصالح للمطلقة ستر. فإن رأت المطلقة امرأة تعرفها ميتة جاءت تصافحها أو تسلم عليها مبتهجة، دلت الرؤيا على فرحة تغمر الرائية. والخير كل الخير في مصافحة الأبرار من الموتى، لأنهم من نفحات الجنة وريحها. فمن رأت من المطلقات كأنها تصافح محسنا أو محسنة ميتة، حسن مقامها في الدنيا ونالت من النصيب ما ترجوه.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى