الأكل والشرب

تفسير أكل الطعام بشراهة في المنام

معنى النهم والشراهة في الحام

الأكل عموما في المنام يعتبر من الرؤى المحمودة لاتصال الأكل في أغلب الأحلام بدلالة الرزق. ولكن ليس كل حلم متعلق بالأكل والطعام يعتبر من الرؤى المحمودة، ومثل ذلك الأكل بشراهة أو نهم في الحلم. لأن الشراهة معناها في التأويل الجشع والطمع والتكالب على ملذات الدنيا. وربما دل الأكل بشراهة على حب النفس والرغبة في إشباع نزواتها وأهواؤها وهذا في حد ذاته مكروه.

أكل الطعام بشراهة في المنام
أكل الطعام بشراهة في المنام

الخير في التأويل وتفسير الأحلام أن يعتدل الرائي فيما يصيبه من طعام. فإن زاد الطعام عن الحاجة دلت الرؤيا على انغماس الرائي في متع الدنيا ولهوها وعبثها تاركا الدين والعمل والعبادة. في هذا المقال من تفسير الأحلام سوف نبسط لكم جملة من المعاني والدلالات التي يشير اليها حلم الأكل بنهم وشراهة.  


تفسير أكل الطعام بشراهة ونهم في المنام لابن سيرين

إذا أكل الإنسان في المنام الطعام بشراهة ونهم، فذلك يدل على إفراط في الديون، والأكل بين الناس بشراهة شهوة. ومن رأى في المنام كأنه لا يشبع ولا يفرغ من طعامه أبدا فإنه يقضي العمر في لهو ولا يفرغ للعبادات والمبرات.

الأكل بشراهة في منام الرجل يدل على حبه لمتع الدنيا وملذاتها. والأكل بشراهة للمرأة يدل على حبها للكسب والانفاق. وربما دل الحلم على الاسراف والتبذير. وربما دل على الغيظ والحنق والكراهية. خاصة إذا كانت الرائية في الحلم تأكل لحما مشويا أو نيئا بشراهة.


تفسير أكل الطعام بشراهة في منام العزباء

الأكل بشراهة في منام العزباء يؤول على أوجه عديدة. فإذا رأت العزباء كأنها تأكل الخبز أو الحنطة أو الشعير بشراهة، فذلك تأويله عوز مادي وحاجة. فإن رأت العزباء كأنها تأكل اللحم بشراهة فذلك تأويله حرمان أو نقص في متع الدنيا. ومن رأت كأنها تأكل لحما مشويا بشراهة فذلك تأويله سيئ اذ يدل في بعض المواضع على الخصومات والعداوات والقطيعة مع بعض افراد الأسرة.

يكره في التأويل ان ترى العزباء كأنها تمزق اللحم النيئ بأسنانها وتأكله بشراهة. هذا الحلم يدل على اغتيابها لشخص أو ظلمها إياه. ويكره في التأويل ان ترى العزباء في الحلم كأنها تشمر على ساعديها لتمد يدها الى قصعة كبيرة مليئة بالأكل لأن ذلك يدل على الانغماس في ملذات ومتع الدنيا الزائلة.

يكره في هذا السياق أن ترى العزباء في منامها كأنها ثوبها قد تلطخ بالمرق أو الزيت أو الدهان. لأن ذلك يدل على ذنوبها وهفواتها وزلاتها. ويكره في التأويل ان ترى العزباء كأنها تفتك الطعام من شخص آخر وتأكله، مثل هذه الرؤى تشير الى عوز واملاق وخصاصة.

متى كان الطعام لذيذا وحلالا ورأت العزباء كأنها تأكله بشراهة دون أن تلطخ ثوبها ويدها، فذلك على الأرجح خير. شريطة ان يكون الطعام معروفا فإن كان الطعام مجهولا فلا خير فيه.

في بعض التفاسير القائمة على علم النفس التحليلي، يشير اكل الطعام بشراهة ونهم الى رغبة العزباء في الزواج.


تفسير أكل الطعام بشراهة في المنام للمتزوجة

أكل الطعام بشراهة في منام المتزوجة يدل في أغلب الأحيان على العوز والحاجة المادية. وفي بعض التفاسير يدل على شدة الانفاق أو التبذير وكذلك تفاقم الديون. فمن رأت من المتزوجات في الحلم كأنها تشعر بجوع شديد ثم أقبلت على الطعام تأكله بنهم وشراهة، فذلك قد يشير الى وجود ضغط شديد في حياتها الأسرية والاجتماعية. علاوة على ذلك يدل هذا الحلم على حاجة عاطفية، لأن الجوع والنهم في المنام يصنف دلاليا ضمن أحلام الرغبة.

حلم الشره غالبا ما تكون دلالته سلبية وفقا للعديد من العوامل التي ضبطها علم تعبير الرؤيا. وقد كره ابن سيرين الشراهة للفظها الذي شطره (شر). وكل لفظ أو كلمة تبتدأ ب حرفي (الشين) و (الراء) هو مكروه.


تفسير أكل الطعام بشراهة في المنام للمطلقة

إذا اعتمدنا تفسير ابن سيرين فإن الأكل بشراهة في منام المطلقة مكروه. ويدل في المقام الأول على الأنانية وحب الذات والانغماس في إشباع الشهوات. ويدل الأكل بشراهة في منام المطلقة على الحرمان بكل أنواعه المادي والروحي والنفسي وكذلك العاطفي.

أغلب المطلقات الاتي يرين في أحلامهن كأنهن يقبلن على الطعام بنهم ودون شبع، هن في اليقظة يعشن حالة من عدم التوازن والاستقرار. المطلقة التي ترى في الحلم كأنها تأكل بشراهة، هي في اليقظة تفتقد الى الكثير من العوامل التي تجعلها تحيا سعيدة ومطمئنة.  


رؤية شخص في المنام يأكل الطعام بشراهة

مثلما أشرنا في بداية المقال الشراهة والنهم في التأويل يرمزان إلى الطمع والجشع والاقبال على الدنيا بتكالب. ويدل حلم النهم على التغافل عن أمور الدين والآخرة. ولا يحمد في المنام أن يرى شخص في المنام شخصا اخر يأكل الطعام بشراهة، خاصة إذا كان الطعام قد أعد من لحم. اذ تشير الرؤيا الى طمع ذلك الشخص وربما سوء خلقه ودينه. لأن للطعام في اليقظة آداب، ومن بينها الاعتدال في تناوله. فمن رأى في الحلم شخصا يفرط في تناول الطعام ولا يشبع، فذلك قد يدل على الرغبة في الدنيا والتكالب عليها والسعي فيها بلا قيد أو ضباط أخلاقي.


رؤية الميت في المنام يأكل الطعام بشراهة

لا يحمد في التأويل وتفسير الأحلام رؤية الميت يأكل طعاما بشراهة لأن ذلك يدل على نقص في رزق الرائي وكسبه ومعاشه. ولا يحمد في التأويل رؤية الميت الجائع، لأن جوع الميت في المنام يشير الى موت شخص مريض. ولا يحمد في التأويل رؤية الميت يفرغ القصعة أو الصحن لأن ذلك تأويله نفاد المال. كما كره ابن سيرين رؤية الميت ينغمس في مائدة أو خوان عليهما لحم فقط. مثل هذه الرؤى تشير في الغالب الى الخصومات والنزاعات والعداوات.


رؤية طفل في المنام يأكل الطعام بشراهة

لا يحمد في التأويل رؤية الطفل الجائع لأنه دليل مرض أو عوز أو حاجة أو فقر. ومن رأى طفلا غريبا جائعا أو يلتهم الطعام بشراهة فذلك تأويله قحط وجدب وعام فيه ضير ومكابدة وشقاء.


رؤية امرأة في المنام تأكل الطعام بشراهة

إذا كانت المرأة غريبة فهي في التأويل دنيا. ومن رآها تأكل بشراهة فذلك تأويله نقص في الاعمار والأرزاق. أما إذا كانت المرأة معروفة فرؤيتها تأكل بشراهة دليل عوزها وقنوتها ويأسها خاصة إذا كان الطعام من حنطة أو شعير. فإن كان الطعام الذي تأكله بشراهة من لحم فذلك ضير ومرض وبلاء وعام فيه حزن. والشراهة في المرأة مكروهة لأنها تعبير عن سيئاتها. فمن رأى في المنام امرأة يعرفها تأكل بنهم ولا تشبع، فذلك طمع وجشع وقلة مروءة ودين. ولا خير في أن يرى رجل في المنام كأنه يجلس الى مائدة حولها نسوة يتوشحن السواد عاكفات على اكل الطعام بنهم. مثل هذه الرؤى تدل على بلاء شديد وقحط ذلك العام.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى