المشاعر والأحاسيس

تفسير معنى البكاء في المنام

البكاء في منام الرجل و المرأة المتزوجة والعزباء، وفقا لابن سيرين و كذلك علم النفس

البكاء في المنام بصراخ أو لطم أو لباس أسود أو شق ثوب يدل على الحزن والبؤس والشقاء. وإن كان البكاء من خشية اللّه تعالى، أو لسماع قرآن، أو من ندم على ذنب سابق فإنَّه يدل على الفرح والسرور وزوال الهموم والشجون، وهو دال على التوبة، أو على نزول المطر لمن احتبس عنه، وهو محتاج إليه. وقد يدلّ على طول العمر، وربما دلّ البكاء في المنام على الزيادة في التوحيد إن ذُكر الرائي وهو يبكي اسم اللّه تعالى أو سبح أو هلل به تهليلا.

يشير البكاء في الحلم إلى التجارب العاطفية المرتبطة بالخسارة وخيبة الأمل والألم والحزن. وفقًا لهذا التفسير، فإن الدموع هي أيضًا تعبير عن الراحة والشفاء النفسي. من خلال ذرف الدموع، يفصل الرائي نفسه عن الجروح القديمة ويختبر قوة التطهير النشط لديه. إذا كنت غير قادر على البكاء في اليقظة، فإن عقلك الباطن يفتقر إلى القدرة على تحرير نفسه من المشاعر المكبوتة.

البكاء في المنام

في هذا المقال سوف نتعرف على المزيد من معاني ودلالات البكاء في منام المرأة والرجل أيضا. نتمنى للجميع متابعة طيبة.

تفسير البكاء في المنام لابن سيرين

  • حكي عن ابن سيرين أنّه قال: البكاء في النوم قرة عين، وإذا اقترن البكاء في المنام بالنواح والرقص، فهو مكروه.
  • جاء في كتاب تفسير الأحلام الكبير للشيخ ابن سرين: البكاء في المنام سرور، والبكاء خير من الضحك إلا إذا كان الضحك تبسما.
  • البكاء بالدموع في المنام يدل على الضحك والفرح وانشراح الصدر. وإن كان معه مناحة أو صياح، فهو بلاء وحزن شديد.
  • من رأى في المنام كأنه يبكي بغير صراخ، فإنه فرج من هم وغم.
  • ومن رأى كأنه يبكي بصراخ فهو حصول مصيبة لأهل ذلك المكان.
  • ومن رأى في المنام كأن عيناه تدمع بغير بكاء، فإنه يظفر بمطلبه أو ينال مراده.
  • ومن رأى أنه يبكي ولم يخرج من عينه دمع فهو جاحد ميؤوس من أمره، وإن جرى مكان الدمع دم، فإنه يدل على الندم على أمر قد فات منه وقد يتوب إذا كان الرائي مذنبا.
  • قال ابن سيرين: من رأى أنه يبكي على انسان يعرفه وقد مات ومع البكاء نواح، فإنه يقع كما يراه في ذريته، مصيبة من موت أو هم أو تشنيع.
  • فإن رأى كأن الناس ينوحون على رجل قد مات ويمزقون ملابسهم وينفضون التراب على رؤوسهم فإن ذلك الرجل يقع في بلاء أو هول عظيم.
  • من رأى في الحلم كأنه مات، والناس يبكون خلف جنازته من غير نواح، فإنه في يقظته ينال محبة وغفرانا ويبلغ من الدنيا محاسنها ويترك فواحشها.
  • قال ابن سيرين أيضا: من رأى كأنه يبكي فإنه يفرح فرحا شديدا، وإن كان البكاء بصراخ فإنه يدل على مصيبة تصيبه لقوله تعالى ” وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ “.
  • ومن رأى أن عينه مملوءة بالدمع ولم يخرج فإنه يصيب مالا حلالا، وأما الدمع البارد ففرج من كرب والحار منه يؤول بعكس ذلك. وإن جرى دمع عينه اليمنى فدخل في اليسرى فإنه يتزوج من بنات عماته أو أعمامه.
  • وقال جعفر الصادق: من رأى في المنام كأنه يبكي ثم يضحك بعده دل ذلك على قرب أجله لقوله تعالى ” وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى (43) وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا ” .
  • وقال بعض المعبرين: أفضل البكاء في المنام ما لم يكن فيه صراخ. وقد جرب ابن سيرين ذلك نيفا عن ألف مرة، فلم يرى منه إلا خيرا وانبسطا متواصلا.

تفسير البكاء في المنام للعزباء

البكاء في منام العزباء يدل على الفرح والسرور والبهجة والسعادة. خاصة إذا كان البكاء في الحلم مصحوبا بالدموع وكان دون صراخ أو نحيب أو حزن. وهو في هذا السياق يدل للتلميذة العزباء على النجاح وللعزباء المريضة على الشفاء والتعافي.

أما البكاء الشديد في منام العزباء فهو مكروه لأنه يدل على الأسى والحزن والكمد. فمن رأت في المنام كأنها تبكي بحرقة أو كان يصحب بكاءها في الحلم نواح وكأنها في جنازة، فإن الحلم في هذا السياق يدل على حزن شديد وربما دل على فراق شخص عزيز.

ما يحمد في التأويل هي الدموع التي تترقرق أو تلك التي تسيل على الخد. فمن رأت دموعها في الحلم فإنها ترتاح في اليقظة من أمر عصيب كان يضايقها أو يسبب لها مشقة وألما.

جاء في التأويل: البكاء الخفيف المصحوب بالدموع، يدل للعزباء على الفرج سواء في المسائل المتصلة بالمال أو العمل أو حتى الزواج.

من كانت عزباء وكانت تتمنى الزواج ورأت في المنام كأنها تبكي بعد خشوع أو دعاء فإن أمنية الزواج تلك تتحقق بإذن الله.

المعنى الأساسي لتفسير البكاء في منام العزباء هو الإفراج العاطفي. البكاء في الحلم يرمز إلى تحلل الألم العاطفي وتحرير الضغط الخاص أو المهني أو الأسري. من وجهة نظر علم النفس، ترتبط صور الأحلام بمشاعر قوية، وهي إيجابية من جهة وتشير إلى الاكتئاب أو الحزن من جهة أخرى. في المعنى النفسي للأحلام، تمثل الدموع وسيلة للتصالح مع التجارب المؤلمة. يمكن أن يكون هذا حدادًا على فقدان أحد الأحباء أو مشكلة عويصة مثل البطالة والمرض والانفصال.

تفسير البكاء في المنام للمتزوجة

يحمد البكاء في منام المرأة عموما، ويحمد في منام المتزوجة إذا كان البكاء في الحلم خفيفا ليس فيه صوت أو صراخ أو نحيب. لأن البكاء في التأويل زوال هم ونكد، والدموع في المنام خير وبركة وهي دالة على حلول البشائر والأفراح.

يحمد أن ترى المتزوجة في المنام كأنها تبكي من شدة الفرحة. مثل هذه الرؤيا قد تدل على سماع خبر طيب. ويحمد في المنام أن ترى المتزوجة كأنها تبكي أثناء تأدية فريضة الصلاة، فإن هي رأت ذلك فإن لها أمنية في البال سوف تتحقق قريبا بإذن الله تعالى وعونه.

البكاء في منام المتزوجة قد يدل على حمل قريب خاصة إذا كان البكاء خفيفا أو كان في المسجد أو في الحرم المكي أو أي مكان مقدس آخر. فإن تعلقت المرأة كثيرا بمسألة الانجاب، ورأت في المنام طفلا أو بنتا تبكي، فهذا يدل على حمل قريب شريطة ألا تسمع المتزوجة في الرؤيا صراخا، لأن صراخ الأطفال مكروه في الرؤى.

الصراخ والنجيب والصياح مكروه تماما في الرؤى، لأن من معانيه الحزن والخزي والهول والمهلكة.

البكاء في منام المتزوجة يدل أيضا على الصلح والتراضي لمن كانت تعيش خصومة أو خلافا أو فرقة مع الزوج. شريطة أن يكون البكاء دون نحيب أو صراخ. ما يحمد في تأويل البكاء في المنام؛ هي الدموع لأنها في التأويل فرج وفرحة.

تفسير البكاء في المنام للحامل

البكاء في منام الحامل محمود أيضا ومعناه الفرج بعد الشدة والضيق. والبكاء في منام الحامل يدل على انفراج الأمر فيما يتعلق بالحمل والوضع.

إذا رأت الحامل كأنها تبكي في المنام فذلك تعبير عن الخوف من مسألة الحمل وكذلك الولادة. وهو شعور طبيعي لا يبعث على القلق بل بالعكس يمكن للحامل أن تتفاءل بما رأت في منامها، لأن بكاء الحامل معناه راحة وسكينة وسلام وأمان.

تفسير البكاء في المنام للمطلَّقة

البكاء في منام المطلقة محمود للغاية، شريطة ألا يكون معه صراخ لأن الصراخ والعويل في المنام يدل على البلاء والضيق والشدة. ولا يحمد في التأويل أن تبكي المطلقة بحرقة على إثر موت شخص تعرفه في الحلم. لأن البكاء بحرقة في المنام يدل على الخسران والندامة أو الهجر.

إذا رأت المطلقة في المنام كأنها تبكي بكاء خفيفا مصحوبا بالقليل من الدموع فذلك في التأويل خير. لأن الدموع في المنام فأل حسن فهي سرور وهي راحة وهي أمان لمن كانت خائفة متوجسة او حائرة أو قلقة أو كانت تعيش ضائقة أو كرب.

البكاء محمود للمطلقة والأرملة شريطة الا يرين في الحلم مظاهر حزن أو موت. ويكره في التأويل وتعبير الرؤى البكاء عند المقابر أو في المآتم.

إذا كانت المطلقة لديها أمنية مثل الرزق أو الزواج ورأت في المنام كأنها تناجي ربها وتبكي مع الدعاء حتى انهمرت من مقلتيها الدموع، فإن أغلب الظن أن أمنيتها سوف تتحقق.

إذا كانت هناك صور ذات مشاهد مزعجة بشكل خاص، فإن البكاء في منام المطلقة يمكن أن يكون تعبيرا عن تحول، مثل التغلب على مرحلة الانفصال أو الحداد. في الأساس، يربط تفسير الحلم البكاء بما يحدث أثناء النوم، ومهمة نقل دموع الحلم إلى واقع الحياة. وبهذه الطريقة، تصبح المطلقة مدركة للتجارب غير المعالجة، وتعطي مشاعرها تعبيرًا، ويمكن أخيرًا التخلي عن الأعباء النفسية. البكاء في الحلم يعبر عن التطهير على المستوى العقلي والروحي.

تفسير البكاء في المنام للرجل

كره بعض المعبرين بكاء الرجل في المنام. وقال بعضهم بكاء الرجل في المنام يدل على القهر والمهانة والذل والضيم، خاصة إذا كان البكاء مصحوبا بنواح وصراخ. ويكره في التأويل أن يرى الرجل في الحلم زوجته تبكي بحرقة، فذلك تأويله فراق أو خصومة أو هجر. ويكره في المنام أن يرى الرجل في المنام كأنه مات وقد جلست النسوة حاول جثمانه يتوشحن السواد، مثل هذه الرؤيا قد تدل على حزن أو كمد أو ضائقة وربما إملاق وعوز وربما بلاء.

في المقابل يحمد في التأويل أن يرى الرجل في المنام كأنه يبكي في المسجد أو عند الكعبة الشريفة. لأن البكاء في مواضع الصلاة يدل على الايمان والتقوى. فمن كان متزوجا ورأى في المنام كأنه يبكي بكاء خفيفا حتى نزل الدمع من عينيه فإن له امنية غالية سوف تتحقق، إما سعة في ماله أو يرزقه الله الذرية الصالحة.

جاء في بعض التفاسير: بكاء الأعزب يدل على الزواج عندما يرى الأعزب في الحلم كأن دموعه تنهمر بغزارة شديدة. وربما دل البكاء مع الدموع على شفاء المريض وراحة المهموم وربما دل على سراح السجين.

من رأى من الرجال كأنه يبكي في الحلم حتى استيقظ باكيا ورأى الدموع قد اغرقت مضجعه، فإن كان مظلوما ينصره الله وان كان معوزا يغنيه ومن كان مريضا يشفيه.

الخير كل الخير في أن يرى الرجل في منامه كأنه يبكي دون صوت، لأن البكاء بصوت مرتفع يدل على الخسران، وربما دل على بلاء وندم وحسرة. وربما دل صوت النحيب على سماع الاخبار السيئة.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى