الأكل والشرب

تفسير الماء في المنام للنابلسي

الماء في المنام يدل على الحياة، فإذا ظهر صافيا دل على صفوها وإذا ظهر متعكرا دل على كدرها، فمن رأى الماء في بيته فهو له هناء ومال حاصل ومكسب وزواج، لقوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا ۗ وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا).

الماء الصافي في المنام

من رأى في المنام كأن الماء صافيا يتدفق، دلت رؤيته تلك على رخص الأسعار ووفرة المؤونة وبسط العيش الهانئ الرغيد.
شرب الماء الصافي والعذب في المنام، يدل على سلامة الرائي من عدو أو غريم أو مرض أو بلاء، كما يدل شرب الماء الصافي في المنام على سنة طيبة مليئة بالبشائر والنعم والخيرات.
ومن رأى في منامه كأنه شرب الكثير من الماء النقي الصافي، دلّت الرؤيا على امتداد عمره في الطيبات والصالحات والمبرات.
ومن رأى كأنه يشرب ماءً نظيفا في كأس أو كوب أو قدح، كانت الرؤيا تعبيرا على إنجاب الولد إذا كان الرائي متزوجا أو كانت صاحبة الرؤيا متزوجة.
ومن رأى في منامه كأنه شرب الماء صافيا في إيناء أو وعاء أصاب خيراً من ابنه أو زوجته، والإناء يدل على المرأة إذا كان ممتلأ، والماء فيه يدل على الجنين.
ومن رأى في منامه كأن له خابية أو جرة ماء صاف نظيف فذلك تأويله مال مدخر حلال أو موروث وربما دلت الجرة على المرأة أو الزوجة.
الماء العذب النقي الحلو، هو في المنام كسب محلل أو علم نافع وحياة شريفة كريمة، الماء العذب الصافي يدل في منام العزباء على الزوج الصالح التقي الورع، فإذا رأت العزباء في منامها كأنها تشرب ماء زلالا عذبا فإنها تتزوج رجلا منيعا صاحب مال ومجد وعزة.

الماء الساخن في المنام

ومن رأى في المنام كأنه شرب ماء ساخناً، اعتراه كرب شديد والأفضل في الرؤى أن يرى النائم كأنه يشرب الماء باردا.
أما الذي يرى في منامه كأن الماء الساخن يغمره حتى بلغ رأسه فذلك تأويله غواية ومحنة وكرب أو ذل ومهانة.
الماء الساخن أو المغلي في التأويل، شقاء أو عقاب، وربما دل الماء الساخن أيضا على الهلع والفزع زمن الكروب والجوائح والحروب.
ومن رأى كأنه يستسقي الماء الساخن أو الحار فهو يسعى بين الناس بالبهتان أو يصيب مالا بغير وجه حق.

الماء الراكد أو المتعفن في المنام

والماء الراكد الآسن يدل في المنام على الغم والغبن والأسى وربما دل أيضا على السجن إذا كان فيه بعوضا أو جرادا أو ضفادع أو جرذان.
أما الماء النتن أو العفن أو المتغير لونه فهو دال على المعيشة الضنكة، أو العمل غير الشريف والكسب غير المشروع.
من رأى كأنه استحم في ماء كدر وكان في بلاء تخلص منه، وإن كان مريضاً شفاه اللّه تعالى، وإن كان مسجونا نجا من حبسه.
والماء الأخضر يدل في المنام على سقم مطول. ومن رأى كأنه يشرب من ماء آسن أسود فإنه يظلم نفسه أو يتبع جورا أو يقع في الإفك والبهتان.

الماء المالح في المنام

الماء المالح في المنام عناء في الحياة. والماء العكر مال منبوذ. والماء الأسود تردي. والماء الأصفر سقم.
أما الذي يرى في منامه كأنه يشرب من ماء البحر المالح، فإنه يسعى في طلب الرزق دون رجاء. وقيل: الماء المالح رجل مستبد، ظالم يعد ويخلف وعوده وقيل أيضا الماء المالح طمع وتكالب على الدنيا.
والماء المالح في المنام يدل أيضا على الكرب والحزن والأسى والشدة وكذلك العوز.
ومن رأى في منامه كأن الماء العذب أصبح مالحاً، مرق عن دينه أو تعثرت أحواله.

المشي أو السير فوق الماء في المنام

ومن رأى في منامه كأنه يمشي فوق الماء فإن ذلك يدل على قوة الرائي ويقينه بالله تعالى، وقيل من رأى كأنه يسير فوق الماء: فإنه يسافر أو يغامر ويجازف في سبيل المال والثراء أو القوة والنفوذ.
من رأى في منامه كأنه يمشي فوق الماء والناس ينظرون إليه، بلغ شهرة واسعة أو حقق صيتا من وراء عمل يتقنه أو حرفة أو تجارة.

رؤية السقوط أو الوقوع في الماء

ومن رأى في منامه كأنه سقط في مياه عميقة، فإنه يصيب دنيا محملة بالخيرات والنعم، وربما دل الوقوع في الماء على بلوغ الثراء، لأن الدنيا بحر عميق، وقيل من يرى الغرق دون موت أو اختناق، نال سعدا وبركة وهناء.

تفسير رؤية النظر في الماء

جاء في التأويل: من رأى في منامه كأنه ينظر في ماء صاف فرأى فيه وجهه جميلا فإنه يحسن إلى قومه وعشيرته.
فإن نظر الرائي في الماء فوجد فيه صورة حبيبته فإنه يلاقيها أو يصادفها أو يكون بينهما وصل بعد جفاء. فإن رأى صورة أبيه في الماء فإنه ينال منه الرضا والخير والإحسان.

سكب وصب الماء في المنام

جاء في التأويل أيضا: من رأى في منامه كأنه يصب الماء في بحر أو يم أو نهر فإنه يبذل ماله في سبيل الظفر بامرأة يهيم بها حبا. وربما دل سكب الماء في البحر على شدة الإنفاق والإسراف في بذل المال في غير موضعه.
ومن رأى في منامه كأن ماء ساخنا سكب عليه، فإنه يحبس أو يتوعك أو يعتريه غم شديد أو هلع من عدو.

تدفق الماء بقوة في المنام

الماء المتدفق بقوة كالشلال هو في التأويل عذاب ونقمة.
من رأى كأن الماء قد ارتفع في مدينة حتى تخطى الحد، فإن فتنة عظيمة تقع فيها، وربما دلت الرؤيا على هلاك الظالمين من أهلها والجبابرة وأصحاب السوء.
أما انفجار الماء في مكان، فهو هم وغم مكابدة وبلاء.
قال ابن سيرين: بعض الماء في المنام يدل على فتنة في الدين، لقوله تعالى: (ماء غدقاً لنفتنهم فيه). وقيل هو بلاء لقوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ).

حمل الماء في المنام

وإن رأى المتزوج كأنه يحمل الماء في إناء حبلت امرأته. وزيادة الماء في الإناء تدل على زيادة في المال ونقصه يدل على نقصان فيه، وربما دل شح الماء أو فقدانه على غلاء المعيشة أو جور التجار.
ومن رأى كأنه حمل الماء في صرة أو لباس، أو فيما لا يمكن نقل الماء فيه، فإنه يقع في خداع متصل بماله أو حاله أو معيشته. ومن رأى كأنه أعطي ماء في قدح وكانت له زوجة فانكسر القدح فإنه يخاصم زوجته أو يفارقها، فإن ضاع الماء ولم ينكسر القدح، فإن المحبة تعود بينهما ولا ضير من الرؤيا أبدا.

تبلل الثوب بالماء في المنام

ومن رأى في منامه كأن ملابسه تبللت بالماء، فإنه يتأهب لزواج أو سفر أو عمل فيه خير وفائدة.
فإن كان الرائي أعزبا ورأى في المنام كأن سرواله تبلل بالماء فإنه يتزوج وإن رأت العزباء في منامها كأن ثوبها أو فراشها قد تبلل فإنها تتزوج كذلك. فإن كانت الرائية متزوجة ورأت في المنام كأن ملابسها قد تبللت فذلك مدلوله حمل (والله أعلم).

الاغتسال والاستحمام بالماء في المنام

الاستحمام بالماء البارد في المنام يدل على المغفرة، والشفاء من العلة، والخروج من السجن وسداد الديون والأمن من الوجل. ومن نهل من ماء البئر في المنام أصاب مالاً بفطنة وحذاقة أو براعة.
المضمضة بالماء في المنام تدل على شدة العناء في العيش إذا كان الغرض من المضمضة لغير الوضوء فإن تمضمض الرائي في منامه بغية التوضؤ فإن الرؤيا في سياقها هذا تدل على التعفف والزهد.
المصدر
|مقتبس بتصرف | كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام | الشيخ عبد الغني النابلسي 
 
موقع نموذج قسم تفسير الأحلام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى